منتدى ستار تايمز 3

أنت لم تسجل الدخول بعد أو أنك لا تملك صلاحية لدخول لهذه الصفحة. هذا قد يكون عائداً لأحد هذه الأسباب:
أن غير مسجل للدخول. إملاء الاستمارة أدنى هذه الصفحة وحاول مرة أخرى.
ليست لديك صلاحية أو إمتيازات كافية لدخول هذه الصفحة. هل تحاول تعديل مشاركة شخص آخر, دخول ميزات إدارية أو نظام متميز آخر؟
إذا كنت تحاول كتابة مشاركة, ربما قامت الإدارة بحظر حسابك , أو أن حسابك لم يتم تفعيله بعد.

ما صحة قصة طلع البدر علينا

Предишната тема Следващата тема Go down

ما صحة قصة طلع البدر علينا

Писане by essam2010 on Пон Юли 19, 2010 8:44 am

[You must be registered and logged in to see this link.]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[You must be registered and logged in to see this link.]اللهم صلى
على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


[You must be registered and logged in to see this link.] اشتهرت هذه القصه بين
أولادنا فى الأزهر حيث يدرسها آلاف الطلاب كل عام فى مقرر السيره النبويه
للصفوف الثلاثه فى المرحله الإعداديه حيث جائت القصه فى ( ص 81) من الكتاب
وفيها (( ثم غادر الرسول صلى الله عليه وسلم قباء واتجه حيث كان الاوس
والخزرج وهم الأنصار يحيطون به عن يمين ويسار وقد تقلدوا سيوفهم وامتلأت
نفوسهم بالبشر والسرور فكانت لحظات خالده فى تاريخ المدينه وكان يوما عظيما
فى تاريخ الإسلام وخرج النساء الصبيان فى جو من النشوة والفرح يرددون هذا
النشيد الجميل:

[You must be registered and logged in to see this link.] البـدر علينـا
---------- من ثنيات الوداع

[You must be registered and logged in to see this link.] الشكر علينا -----------
مــا دعــا لله داع

[You must be registered and logged in to see this link.] المبعوث فينـا ---------
جئت بالأمر المطاع


[You must be registered and logged in to see this link.] المباركفورى فى كتابه
" الرحيق المختوم" ( ص 177) تحت عنوان " الدخول فى المدينه " حيث قال
المباركفورى : " وكان يوما تاريخيا أغر فقد كانت البيوت والسكك ترتج بأصوات
التحميد والتقديس وكانت بنات الأنصار تتغنى بهذه الأبيات فرحا وسروراً
"00ثم ذكر الابيات0



[You must be registered and logged in to see this link.]أولا:
[You must be registered and logged in to see this link.]التخريج:
[You must be registered and logged in to see this link.] البيهقى فى الدلائل
(2/506) قال :

[You must be registered and logged in to see this link.] ابو بكر الإسماعيلي
قال سمعت أبا خليفه يقول: سمعت ابن عائشه يقول: لما قدم عليه السلام
المدينه جعل النساء والصبيان يقلن 0000فذكره0

[You must be registered and logged in to see this link.] أورد الحافظ ابن كثير فى "
البدايه والنهايه "(3/238) عن البيهقى بهذا السند0

[You must be registered and logged in to see this link.] عنه0

[You must be registered and logged in to see this link.]ثانيا:
[You must be registered and logged in to see this link.]التحقيق:

[You must be registered and logged in to see this link.] الحديث الذى جاءت به هذه
القصه ليس صحيحا لوجود سقط عظيم فى الاسناد فابن عائشه هذا الذى يتحدث عن
دخول الرسول صلى الله عليه وسلم المدينه ليس صحابيا حتى يروى ما حدث عند
دخول الرسول صلى الله عليه وسلم المدينه وهو ليس بتابعى أيضا ولا حتى بتابع
التابعين فهو من الاخذين عن تبع الاتباع ولم يلق التابعين0


[You must be registered and logged in to see this link.]البرهان:

[You must be registered and logged in to see this link.] عائشه أورده الحافظ ابن
حجر فى "التقريب "( 2/515 ) باب : من نسب إلى أبيه أو جده أو أمه ونحو ذلك 0

[You must be registered and logged in to see this link.] : " ابن عائشه هو: عبيد
الله بن محمد بن حفص"


[You must be registered and logged in to see this link.] قلت : لقد حدث تصحيف فى اسم
ابن عائشه عند الشيخ الألباني رحمه الله فى " الضعيفه" ( 2/63 ) ( ح598)
حيث أورد الاسم : عبد الله بن محمد ابن عائشه , والصواب هو : عبيد الله بن
محمد ابن عائشه, يؤكد ذلك أيضا الإمام المزى فى " تهذيب الكمال " ( 12/261 )
ترجمة(4262) حيث قال : " عبيد الله بن محمد بن حفص بن عمر بن موسى بن عبيد
الله بن معمر القرشى التيمى0 أبو عبد الرحمن البصرى المعروف بالعيشى
وبالعائشى وبابن عائشه , لانه من ولد عائشه بنت طلحه بن عبيد الله , قدم
بغداد"0

[You must be registered and logged in to see this link.] نقل عن محمد بن عبد الله
الحضرمى وأبى القاسم البغوى وزكريا بن يحيى الساجى : انه مات سنة ثمان
وعشرين ومائتين0


[You must be registered and logged in to see this link.] قلت : لذلك قال الحافظ ابن
حجر فى "التقريب" ( 1/538 ) انه من كبار العاشرة0

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت قد تبين من بحثنا إن
السند سقطت منه ثلاث طبقات رئيسيه وهى: طبقة الصحابه والتابعين وطبقة اتباع
التابعين 0 فأقل السقط من السند ثلاثة رواه على التوالى وهذا النوع فى
"علم المصطلح" يسمى " المعضل"0حيث قال السخاوى فى " فتح المغيث" ( 1/185 ) :
المعضل فى الإصطلاح: هو الساقط من إسناده اثنان فصاعداً مع التوالى"0

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت : بهذا التحقيق يتبين
أن القصه واهيه , فلا يغتر الداعيه بإيرادها فى هذه الكتب المشهوره بعد أن
تبين سقوطها بالسقط المتوالى فى إسنادها0

[You must be registered and logged in to see this link.] طالب هذا الفن من هذه
القصه مثالا لعلم الحديث التطبيقى للمعضل0


[You must be registered and logged in to see this link.]بطلان
إحتجاج أبى حامد الغزالى :


[You must be registered and logged in to see this link.] إحتج أبو حامد الغزالى
بهذه القصه على إباحة الغناء حيث قال فى " الإحياء "( 2/275 ) :

[You must be registered and logged in to see this link.] ووجه جوازه : أن من الألحان
ما يثير الفرح والسرور والطرب فكل ما جاز السرور به جاز إثارة السرور فيه
ويدل على هذا النقل من إنشاد النساء على السطوح بالدف والألحان عند قدوم
رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[You must be registered and logged in to see this link.] البـدر علينـا
---------- من ثنيات الوداع

[You must be registered and logged in to see this link.] الشكر علينا ----------
مــا دعــا لله داع

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت : لقد بينا فى تحقيقنا
أن القصه واهيه بالسقط فى الإسناد وفوق ذلك إن أبا حامد الغزالى أورد هذه
القصه بزياده لا اصل لها حيث قال :" إنشاد النساء على السطوح بالدف
والألحان"0

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت: ولقد بين ذلك الإمام
الحافظ العراقى " تخريج الأحياء "( 2/275 ) حيث قال " حديث إنشاد النساء
عند قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخرجه البيهقى فى " دلائل النبوة"
معضلا وليس فيه ذكر للدف والألحان"

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت :ولقد نقل الشيخ
الالبانى رحمه الله تحقيق العراقى مقرا له حيث قال فى " الضعيفه" ( 2/63 ) :

[You must be registered and logged in to see this link.] اورد الغزالى هذه
القصه بزياده : " الدف والالحان" ولا اصل لها كما أشار لذلك الحافظ العراقى
بقوله:" وليس فيه ذكر للدف والألحان "

[You must be registered and logged in to see this link.] إغتر بهذه الزياده بعضهم
فأورد القصه بها مستدلا على جواز الأناشيد النبويه
المعروفه اليوم0

[You must be registered and logged in to see this link.] له " اثبت العرش ثم
انقش " على انه لو صحة القصه لما كان فيها حجه على ما ذهبوا إليه 0



[You must be registered and logged in to see this link.]شاهد
للقصه غير صحيح :


[You must be registered and logged in to see this link.] عن انس قال : قدم رسول
الله صلى الله عليه وسلم المدينه فلما دخل المدينه جاءت الأنصار برجالها
ونسائها فقالوا إلينا يا رسول الله فقال : " دعوا الناقة فإنها مأموره "
فبركت على باب أبى أيوب 0 قال : فخرجت جوار من بنى النجار يضربن الدف وهن
يقلن :

[You must be registered and logged in to see this link.] جوار بنى النجار --------
يا حبذا محمد من جار فخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "
أتحبوني" فقالوا: إي والله يا رسول الله قال : " أنا والله أحبكم, أنا
والله احبكم, أنا والله احبكم " 0


[You must be registered and logged in to see this link.]التخريج :
[You must be registered and logged in to see this link.] البيهقى فى " الدلائل "
( 2/508 ) قال :أخبرني ابو الحسن : على بن عمر الحافظ قال : حدثنا أبو عبد
الله بن محمد بن مخلد الدورى قال : حدثنا محمد بن سليمان بن إسماعيل بن
أبى الورد قال : حدثنا ابراهيم بن صرمه قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن اسحاق
بن عبد الله بن ابى طلحه عن انس قال 000فذكره0

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت : وهذه القصه نقلها
الحافظ بن كثير فى " البدايه والنهايه" (3/240) عن البيهقى بهذا الإسناد ثم
قال : " هذا حديث غريب من هذا الوجه لم يروه أحد من أصحاب السنن"


[You must be registered and logged in to see this link.]التحقيق :

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت هذه قصه واهيه أيضا
موضوعه فى غناء بنات بنى النجار عند قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم
المدينه حيث إن علة هذه القصه : ابراهيم بن صرمه 0 فقد اورده الإمام الذهبى
فى " الميزان " (1/38/115 ) حيث قال :" ابراهيم بن صرمه الانصارى عن يحيى
بن سعيد الانصارى : ضعفه الدار قطنى وغيره, وقال ابن عدى : عامة حديثه منكر
المتن والسند وقال ابن معين : كذاب حبيث " 0

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت : فهذه قصه باطله واهيه
تزيد الاولى وهنا على وهن0

[You must be registered and logged in to see this link.] لا اصل له حول هذه القصه
الواهيه قال شيخ الاسلام ابن تيتميه فى " مجموع الفتاوى" (18/124 ) : "
وما يرونه عن النبى صلى الله عليه وسلم لما قدم الى المدينه خرجت بنات
النجار بالدفوف وهن يقلن :

[You must be registered and logged in to see this link.] البـدر علينـا
---------- من ثنيات الوداع

[You must be registered and logged in to see this link.] اخر الشعر فقال لهن رسول
الله صلى الله عليه وسلم : " هزوا غرابيلكم بارك الله فيكم " هذا لا يعرف
عنه 0


[You must be registered and logged in to see this link.]تنبيه :

[You must be registered and logged in to see this link.] لايصح ان تتخذ هذه القصه
دليلا على انشاد الغناء بالدف والالحان للرجال0

[You must be registered and logged in to see this link.] لقد بينا فى " مجلة
التوحيد " فى سلسلة " تحذير الداعيه من القصص الواهيه " الحلقه (15) عدم
صحة حديث : " اعلنوا النكاح واجعلوه فى المساجد واضربوا عليه الدفوف " مع
بيان صحة الجزء الاول منه وهو جملة " اعلنوا النكاح"

[You must be registered and logged in to see this link.] قال الحافظ فى
"الفتح"(9/67) : " واضربوا عليه بالدف " وسنده ضعيف , واستدل بقوله : "
واضربوا "على ان ذلك لا يختص بالنساء لكنه ضعيف 0 والاحاديث القويه فيها
الاذن فى ذلك للنساء فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهى عن التشبه بهن"

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت : لذلك قال شيخ الاسلام
ابن تيميه رحمه الله فى " مجموع الفتاوى" (11/565) : رخص النبى صلى الله
عليه وسلم للنساء ان يضربن بالدف فى الاعراس والافراح واما الرجال على عهده
فلم يكن احد منهم يضرب بدف ولا يصفق بكف بل قد ثبت عنه فى الصحيح انه قال :
" التصفيق للنساء والتسبيح للرجال " 0

[You must be registered and logged in to see this link.]و" لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال
بالنساء" ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف من عمل النساء كان السلف
يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ويسمون الرجال المغنيين مخانيث وهذا
مشهور فى كلامهم 0 ا هـ

[You must be registered and logged in to see this link.] بدائل صحيحه : حول قدوم
الرسول صلى الله عليه وسلم

[You must be registered and logged in to see this link.] حذرنا الداعيه من القصص
الواهيه نذكر البدائل الصحيحه حول قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم فقد بوب
الامام البخارى رحمه الله فى " صحيحه" كتاب : مناقب الانصار , بابا رقم
(46) : مقدم النبى النبى صلى الله عليه وسلم واصحابه المدينه ثم بيان حال
اهل المدينه وكيفية استقبالهم للنبى صلى الله عليه وسلم كما فى الحديث
(3925) وكذلك الحديث(3906) وفيه بيان اول من شهد مقدم الرسول صلى الله عليه
وسلم وكيف تلقى المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بيان شهر دخول
الرسول صلى الله عليه وسلم ويوم الدخول وكذلك المكان وهذا الحديث الصحيح
يصل الى اربعين سطرا مما لاتتحمله المساحه المخصصه بالمجله ونكتفى ببيان
موصع الرجوع اليه 0

[You must be registered and logged in to see this link.] البدائل الصحيحه حول مقدم
رسول الله صلى الله عليه وسلم التى تبين كيفية استقبال المدينه للنبى صلى
الله عليه وسلم الحديث الذى اخرجه الامام مسلم فى" صحيحه " ( ح3014) باب
حديث الهجره , فليتمسك الداعيه بهذه البدائل الصحيحه 0

[You must be registered and logged in to see this link.] ذكر الامام ابن القيم فى"
زاد المعاد" ( 3/10) أن انشاد " طلع البدر علينا " كان عند مرجعه صلى الله
عليه وسلم من تبوك ثم قال : " وبعض الرواة يهم فى هذا ويقول : انما كان ذلك
عند مقدمه المدينه من مكه وهو وهم ظاهر لان ثنيات الوداع انما هى من ناحية
الشام لايراها القادم من مكه الى المدينه ولا يمر بها الا اذا توجه الى
الشام "0

[You must be registered and logged in to see this link.] واورد القصه الحافظ بن حجر
فى " الفتح" (7/307) شرح باب " مقدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينه"
وخرج حديثها قائلا : اخرج ابو سعيد فى " شرف المصطفى" ورويناه فى " فوائد
الخلعى" من طريق عبيد الله بن عائشه منقطعا00فذكر القصه, ثم قال: وهو سند
معضل ولعل ذلك كان فى قدومه من غزوة تبوك0

[You must be registered and logged in to see this link.] قلت : فالقصه واهيه
بالنسبة لقدومه صلى الله عليه وسلم من مكه ونلاحظ ان الحافظ ابن حجر لم
يجزم بقدومه من تبوك فالقصه ايضا بالنسبه لتبوك فى حاجه الى تحقيق ان شاء
الله 0



[You must be registered and logged in to see this link.]




[You must be registered and logged in to see this link.] العلامة محمد ناصر الدين
الألباني رحمه الله – هذا الحديث في السلسلة الضعيفة ، فقال :


[You must be registered and logged in to see this link.] عبد الله بن محمد بن عائشة
ـ رحمه الله ـ قال : لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد
يقلْـنَ :

[You must be registered and logged in to see this link.] البدر علينا * * * من
ثنيات الوداع

[You must be registered and logged in to see this link.] الشكر علينا * * * ما دعا
لله داع



[You must be registered and logged in to see this link.] الأحاديث الضعيفة
والموضوعة وأثرها السيء في الأمة – المجلد الأول (برقم ( 598 )


[You must be registered and logged in to see this link.]
[You must be registered and logged in to see this link.]قال
العلامة الألباني في تخريج الحديث :


[You must be registered and logged in to see this link.] ضعيف ، رواه أبو الحسن
الخلعي في الفوائد وكذا البيهقي في دلائل النبوة ، عن الفضل بن الحباب قال
سمعت عبد الله بن محمد بن عائشة يقول ، فذكره

[You must be registered and logged in to see this link.] إسناد ضعيف رجاله ثقات ،
لكنه معضل ، سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر ، فإن ابن عائشة هذا من
شيوخ الإمام أحمد وقد أرسله ، وبذلك أعله الحافظ العراقي في تخريج الإحياء

[You must be registered and logged in to see this link.] قال

[You must be registered and logged in to see this link.] كما في تاريخ ابن
كثير ( 5 / 23 ) : وهذا يذكره علماؤنا عند مَـقْـدَمِه المدينة من مكة لا
أنه لما قَدِم المدينة من ثنيات الوداع عند مَـقْـدَمه من تبوك ) . وهذا
الذي حكاه البيهقي عن العلماء جزم به ابن الجوزي في " تلبيس إبليس " ص 251
تحقيق صاحبي الأستاذ خير الدين وائلي ) ، لكن رده المحقق ابن القيم فقال في
" الزاد " ( 3 / 13 ) : وهو وهم ظاهر ؛ لأن " ثنيات الوداع " إنما هي
ناحية الشام لا يراها القادم من مكة إلى المدينة ولا يمر بها إلا إذا توجه
إلى الشام ) . ومع هذا فلا يزال الناس يرون خلاف هذا التحقيق ، على أن
القصة بِرُمّـتها غير ثابتة كما رأيتَ !

[You must be registered and logged in to see this link.] ) : أورد الغزالي هذه
القصة بزيادة : " بالدف والألحان " ولا أصل لها ؛ كما أشار لذلك الحافظ
العراقي بقوله : ( وليس فيه ذكر للدف والألحان )

[You must be registered and logged in to see this link.] وقد أغتر بهذه الزيادة
بعضهم فأورد القصة بها ، مستدلاً على جواز الأناشيد النبوية المعروفة اليوم
! فيقال له : " أثبت العرش ثم أنقش " ! على أنه لو صحت القصة لما كان فيها
حُجّة على ما ذهبوا إليه كما سبقت الإشارة لهذا عند الحديث ( 579 ) فأغنى
عن الإعادة )


[You must be registered and logged in to see this link.]وسئل
الشيخ / يحيى الحجوري عن هذا فقال :



[You must be registered and logged in to see this link.] الخامس :
[You must be registered and logged in to see this link.] صحة أبيات
[You must be registered and logged in to see this link.] البدر علينا من ثنيات
الوداع

[You must be registered and logged in to see this link.] قيلت عند مقدم النبي
صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى المدينة ؟



[You must be registered and logged in to see this link.] :
[You must be registered and logged in to see this link.] ذكرها الحافظ رحمة الله عليه
في < فتح الباري > المجلد السابع وحكم عليها بالإعضال وهو كذلك عبيد
الله بن أبي عائشة يذكر القصة وهو تابع تابعي ويذكر قصة حدثت في مقدم
النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأنه لما استقبله أهل المدينة ذكرها هذا

[You must be registered and logged in to see this link.] البدر علينا من ثنيات
الوداع

[You must be registered and logged in to see this link.] الشكر علينا ما دعا لله
داع

[You must be registered and logged in to see this link.] المبعوث فينا جئت بالأمر
المطاع

[You must be registered and logged in to see this link.] شرفت المدينة مرحباً يا
خير داع



[You must be registered and logged in to see this link.] أبي رواحة الحديثة
والشعرية ( الجزء الأول ) للشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله
[/size]

essam2010
عضو جديد

عدد المساهمات : 11
نقاط : 23431
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16.07.2010

Върнете се в началото Go down

Предишната тема Следващата тема Върнете се в началото


 
Permissions in this forum:
Не Можете да отговаряте на темите